أثر ’جوسا‘

تدعو "جوسا" إلى أن تكون شبكة الإنترنت محايدة وسليمة في الأردن، لذلك نراقب دائماً مستوى حوكمة شبكة الإنترنت وما عليها من قيود، كما نراقب الإبطاء المتعمَد لسرعة الإنترنت من جهة مزودي الخدمة، وقضايا حيادية الشبكة، والأطر القانونية التي تؤثر على انفتاح شبكة الإنترنت.

 

أنشطتنا

أعددنا تقاريراً ونظّمنا العديد من الحلقات النقاشية حول هذه المسألة، من أهمها:

 


 

مسألة تشويش خاصية البث المباشر على فيسبوك أثناء المظاهرات

تعاونت ’جوسا‘ مع ’المرصد المفتوح لقياس التدخل في شبكة الإنترنت‘ (OONI) لإصدار تقرير يسلط الضوء على عمليات تشويش شبكة موقع فيسبوك أثناء المظاهرات التي اندلعت في الأردن بين أواخر عام 2018 وبداية 2019. كما نظّمنا حلقةً نقاشية تدور حول تفاصيل هذا التقرير.

 


 

رصد قضايا حرية التعبير على الإنترنت

تشاركت ’جوسا‘ مع  منظمة ’سمكس‘ في رصد حالات احتجاز بخصوص حرية التعبير على الإنترنت. ونشرنا نتائج بحثنا على موقع ’مُحال‘ (muhal.org) المتخصص بحفظ القضايا المشابهة كافة ابتداءً من شهر يناير 2020.

 


 

مراقبة التشريعات التي تعرقل الوصول إلى الإنترنت المفتوح

أطلقنا حملةً تتناول التشريعات الحالية والمقترحة التي قد تقيّد حرية الشعب الأردني في التعبير على الإنترنت، ومنها قانون المطبوعات والنشر وقانون الجرائم الإلكترونية.

 


 

استجابة الحكومة الأردنية لتوصيات ’جوسا‘ حول حيادية الشبكة

استجابت الحكومة الأردنية لتوصيات ’جوسا‘ حول حيادية شبكة الإنترنت في عام 2018، إذ نصّت هذه التوصيات على ضرورة التزام مزودي خدمات الإنترنت بالمساواة تجاه الشبكة، وتجنّب الإبطاء المتعمد للشبكة، والامتناع عن تغيير أسعار الخدمات بناءً على المحتوى الذي يحاول المستخدم الوصول إليه.



مقالات مختارة

الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح ترحّب بقرار رئيس الوزراء بإلغاء إلزامية تطبيق «أمان»

رحّبت الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح بالتعميم الصادر عن رئيس الوزراء بإلغاء إلزامية تحميل تطبيق «أمان». تؤمن الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح بحرّية البرمجيات وأنه من حق المواطنين اختيار البرمجيات التي يريدون استخدامها دون إلزام، وأن التعميم الأخير جاء ليؤكد هذا المبدأ.

إلغاء «حيادية الشبكة»:خط سريع لجني الأرباح

كيف يمكن الحفاظ على المساواة أساسًا للإنترنت في وجه أصحاب المال وشركات الاتصال. تكمن إجابة هذا السؤال في حيادية الشبكة وبقائها. تكتب بيان الصمادي عن هذا المبدأ وأهميته في التصدي لأي نوع من الاحتكار وخنق سيل المعلومات


هل تعلم؟

نقوم في ’جوسا‘ برصد حالات اضطراب شبكة الإنترنت أو تعطّلها. لذلك ندعوك للتواصل معنا إذا عانيت من بطء شبكة الإنترنت على غير عادة أو تعوّق وصولك إلى المواقع أو التطبيقات التي تستخدمها عادةً من غير أي مشكلة. كما ننصح دائماً باستخدام برنامج ’في بي أن‘ آمن لاستخدام شبكة الإنترنت بحرية.

IMPACT

JOSA advocates for an open and healthy Internet in Jordan. We continuously monitor Internet governance, Internet censorship, network throttling, net neutrality issues, and legal frameworks affecting the Internet’s openness.

 

HIGHLIGHTED ACTIVITIES

Our recent activities include:

 


 

Measuring Facebook live-streaming interference during protests

In mid-2019 we published a report in collaboration with the Open Observatory of Network Interference (OONI) which detailed findings of network interference (more specifically Facebook’s network) interference during protests in late 2018 early 2019. We also organised a talk to go through the details of the technical report.

 


 

Monitoring freedom of expression online cases

In partnership with SMEX, we are monitoring cases of detentions related to online freedom of expression and publishing our findings on the online observatory, muhal.org. The site will act as a repository of such cases starting January of 2020.

 


 

Monitoring legislation limiting the open Internet

We campaigned against current and proposed legislation that threaten or limit Jordanians’ freedom of expression online including, the Press and Publications Law and the Cybercrime Law.

 


 

Net neutrality recommendations adopted by Jordan

In 2018, the government of Jordan adopted our recommendations on net neutrality. The principles state that Internet Service Providers must treat the network equally, and avoid slowing down the Internet or charging differently based on the content the user is trying to access.



Featured Articles

Google Should Demonstrate how it will Mitigate Adverse Human Rights Impacts in its KSA Cloud

The undersigned human rights and digital rights organizations urge Google to immediately halt its plan to establish a new Google Cloud region in Saudi Arabia until the company can publicly demonstrate how it will mitigate adverse human rights impacts.

COVID & Curtailed Credibility

The obstruction of the free flow of information is dangerous in normal times, and doubly so in the midst of a global pandemic. In this article, Nashe' traces the lines of misinformation that disturbs trust in official channels of information which strengthens the power of rumors and the devastating virus.


Did you know?

JOSA monitors network disruptions regularly, therefore, if you face any slowness while connecting to the Internet or suddenly can’t access a website or application you could previously access, please get in touch with us. We also recommend downloading and using a secure VPN to gain unfiltered access to the Internet.